أوﻻ:رﻳﺎض اﻷﻃﻔﺎل:

وﻳﺸﻤﻞ:

اﻟﺮوﺿﺔ اﻷوﻟﻰ :PRE- KG ﻟﻸﻋﻤﺎر ﻣﻦ ٢ ﺳﻨﻮات ٣.

اﻟﺮوﺿﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ : KG ﻟﻸﻋﻤﺎر ٤ ﺳﻨﻮات.

اﻟﺮوﺿﺔ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ٣: KG ﻟﻸﻋﻤﺎر ٥ ﺳﻨﻮات

 

ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺮوﺿﺔ:

ﺗﻢ ﺗﺼﻤﻴﻢ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎص ﻟﻤﺪارس ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ اﻟﻌﻠﻮم ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺧﺒﺮات ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ. وﻫﻮ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺛﻨﺎﺋﻲ اﻟﻠﻐﺔ ﻗﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪأ اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﻤﺴﺘﻘﻞ اﻟﺬاﺗﻲ (اﻷرﻛﺎن اﻟﺘﻌﻠﻤﻴﺔ) ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻀﻴﺮ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺷﻤﻮﻟﻲ وﺗﻜﺎﻣﻠﻲ (ﻣﻌﺮﻓﻴﺎ و وﺟﺪاﻧﻴﺎ و ﺣﺮﻛﻴﺎ, وﻋﻘﻠﻴﺎ و اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ) وﻳﻮﻇﻒ اﻟﻔﺮوق اﻟﻔﺮدﻳﺔ ﻟﻸﻃﻔﺎل وﻳﺪﻋﻢ اﻟﺬﻛﺎءات اﻟﻤﺘﻌﺪدة ﻟﻬﻢ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﺰز ﺗﻌﻠﻢ اﻟﻘﺮاءة واﻟﻜﺘﺎﺑﺔ وﺗﻮﺻﻴﻞ اﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ اﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ واﻟﻌﻘﻠﻴﺔ. وذﻟﻚ ﺿﻤﻦ ﺑﻴﺌﺔ ﻣﺪرﺳﻴﺔ وﺻﻔﻴﺔ ﺟﺎذﺑﺔ و ﻣﻤﺘﻌﻪ.

ﻓﻠﺴﻠﻔﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺮوﺿﺔ ” ﺗﺮﺑﻴﺔ و ﺗﻌﻠﻴﻢ أﻃﻔﺎل اﻟﺮوﺿﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺎت ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﻧﺸﻄﺔ ﺗﻌﻄﻲ ﻗﻮة اﻟﺘﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻳﺪ اﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ اﻟﻤﻌﻠﻢ و ﺗﻤﺪه ﺑﻔﻬﻢ ﻋﺎﻟﻤﻲ ﻟﺠﻤﻴﻊ اﻟﻤﺴﺘﺠﺪات ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺠﺎﻻت اﻟﻌﻠﻤﻴﺔ و ﺑﺬات اﻟﻮﻗﺖ ﺗﻘﻮده ﻟﻴﻜﻮن ﻣﻨﺘﻤﻴﺎ ﻷﺻﻮﻟﻪ و ﺟﺬوره و ﻣﻌﺘﻨﻘﻪ وراﺳﺨﺎ ﻓﻴﻬﺎ”

ﻳﺘﻢ اﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﺨﺒﺮات اﻟﻠﻐﻮﻳﺔ واﻟﻌﺪدﻳﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺘﻴﻦ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ واﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ وذﻟﻚ ﺣﺴﺐ اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ اﻟﻤﻮﺣﺪة USCCS واﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ. وﻣﻦ اﻟﺠﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ أن ﻫﺬا اﻟﻤﻨﻬﺎج ﻳﺮﺗﻜﺰﻋﻠﻰ أﺳﺲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻫﺎي ﺳﻜﻮب اﻟﻌﺎﻟﻤﻲ HIGH SCOPE PERRY SCHOOL

واﻟﻤﻨﻬﺎج اﻷﻣﺮﻳﻜﻲ اﻹﺑﺪاﻋﻲ ﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎﻗﺒﻞ اﻟﻤﺪرﺳﺔ THE CREATIVE CURRICULUM FOR PRE SCHOLARS ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻜﺮ و ﻣﻮاد ﻧﻈﺎم ﻣﺎرﻳﺎ ﻣﻮﻧﺘﺴﻮري و ﻓﻲ ﺟﻮاﻧﺐ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ و ﺗﻌﻠﻴﻢ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت MARIA MONTESSORI PRACTICAL LIFE AREA AND MATH APPARATUS,

ﻟﻜﻦ ﺑﺮؤﻳﺔ و رﺳﺎﻟﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﺗﺤﻘﻖ ﺟﻤﻴﻊ ﻧﺘﺎﺟﺎت ﺑﺮاﻣﺞ ﺛﻨﺎﺋﻴﺔ اﻟﻠﻐﺔ ﻣﻊ اﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﻐﺔ اﻷم و ﺗﺠﻤﻴﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﻴﻮن اﻟﻨﺸﺊ اﻟﺠﺪﻳﺪ. ﻧﺴﺘﻘﺒﻞ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﺮ ﺳﻨﺘﻴﻦ وﻋﺸﺮة ﺷﻬﻮر وﺣﺘﻰ ﺳﻦ اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ وﻋﺸﺮة ﺷﻬﻮر.

 

 

ﺛﺎﻧﻴﺎ : اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻮﻃﻨﻲ:

ﻗﺴﻢ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ:

ﺑﻨﺎت (١-٦)

ﺑﻨﻴﻦ (١-٣)

 

ﻟﺒﻨﺔ أﺳﺎﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﺷﺨﺼﻴﺔ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻬﺎرﻳﺎ وﻣﻌﺮﻓﻴﺎ وﻧﻔﺴﻴﺎ وﻗﻴﻤﻴﺎ. ﺿﻤﻦ ﺑﻴﺌﺔ ﺗﻌﻠﻤﻴﺔ ﺗﻔﺎﻋﻠﻴﺔ وﺟﺎذﺑﺔ ﺗﺮاﻋﻲ اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ اﻟﻨﻤﺎﺋﻴﺔ ﻟﻬﺬه اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ وﻳﻌﺰز اﻟﺘﻔﻜﻴﺮ واﻹﺑﺪاع ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺘﻴﻦ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ واﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻗﺮاءة وﻛﺘﺎﺑﺔ وﻣﺤﺎدﺛﺔ. وﺗﻢ إﺛﺮاء اﻟﻤﻨﺎﻫﺞ ﻟﻠﻤﻮاد اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﻣﻊ ﺗﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ وﺗﻌﻠﻢ اﻟﻌﻠﻮم واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت ﺑﺎﻟﻠﻐﺘﻴﻦ. وﻟﺘﻌﺰﻳﺰ ﺷﺨﺼﻴﺔ اﻟﻄﺎﻟﺐ ورﻓﻊ ﺛﻘﺘﻪ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪ, ﺗﻢ اﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺮح واﻟﺪراﻣﺎ ﻛﺘﻌﺰﻳﺰ ﻟﻤﻮاد اﻟﻠﻐﺔ وﻟﺘﻤﻜﻴﻦ اﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻦ اﻟﺘﻮاﺻﻞ واﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺟﻮ ﻳﺴﻮده اﻟﺤﺮﻳﺔ واﻟﻤﺴﺆوﻟﻴﺔ.

إن ﺑﻴﺌﺔ اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﻣﻬﻴﺌﺔ ﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻣﻬﺎرات وﻗﺪرات اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻷﻧﺸﻄﺔ واﻟﻤﺮاﻓﻖ اﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ اﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ أﻋﻠﻰ أﺳﺲ وﻣﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺼﺤﺔ واﻷﻣﻦ واﻟﺴﻼﻣﺔ. ﺣﻴﺚ ﻳﺘﻔﺎﻋﻞ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻣﻊ ﻣﻮاد اﻟﺘﻌﻠﻢ وﻣﻌﻠﻤﺎﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻼل اﺳﺘﺨﺪام أدوات اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ (اﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ اﻟﻠﻮﺣﻲ) داﺧﻞ اﻟﺤﺠﺮة اﻟﺼﻔﻴﺔ.

 

 

ﻗﺴﻢ اﻟﻤﺘﻮﺳﻂ واﻟﺜﺎﻧﻮي:

ﻳﺘﻢ اﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﻤﺮاﺣﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻠﻢ اﻟﻤﻨﻬﺎج اﻟﻮﻃﻨﻲ اﻟﻤﻄﻮر ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻹﺛﺮاء اﻟﻤﻮاد اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ُﻟﺘﺪرس ﺑﺎﻟﻠﻐﺘﻴﻦ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ واﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ. ﻛﻤﺎ ﺗﻮﻟﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔ اﻫﺘﻤﺎﻣﺎ ﻛﺒﻴﺮا ﺑﺘﻌﻠﻢ اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺒﻨﻲ ﻣﻨﻬﺎج ﺧﺎص ﺑﻤﻮﺳﻮﻋﺔ اﻟﻌﻠﻮم ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ واﻟﻮﻃﻨﻴﺔ GENERAL PROGRAM AND) .(SPECIAL PROGRAM ﻛﻤﺎ ﺗﻢ اﺧﺘﻴﺎر اﻟﻤﺼﺎدر (اﻟﻜﺘﺐ ) ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﻤﺨﺘﺎرة ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻠﺒﻲ إﺣﺘﻴﺎﺟﺎت ﻛﺎﻓﺔ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت. وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل دﻣﺞ أدوات اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ و ﺗﺒﻨﻲ اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت ﺗﻌﻠﻴﻢ وﺗﻌﻠﻢ ﺗﺘﻮاﻓﻖ ﻣﻊ ﺟﻴﻞ اﻟﻘﺮن اﻟﻮاﺣﺪ واﻟﻌﺸﺮﻳﻦ.

ﻳﺘﻢ دﻋﻢ اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت و ﺗﺤﻀﻴﺮﻫﻦ ﻻﺧﺘﺒﺎرات اﻟﻘﺪرات واﻟﺘﺤﺼﻴﻞ اﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﻟﻴﻜﻦ ﻣﺆﻫﻼت ﻟﺘﺤﺼﻴﻞ أﻋﻠﻰ اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ.

وﻟﺒﻨﺎء ﺷﺨﺼﻴﺔ اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻓﺈن اﻟﻤﺪرﺳﺔ ﻣﺼﻤﻤﺔ ﻟﺘﻠﺒﻲ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻫﺬه اﻟﻔﺌﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺻﻘﻞ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ وﺗﻄﻮرﻫﺎ وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺼﻔﻴﺔ وﻏﻴﺮ اﻟﺼﻔﻴﺔ واﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ اﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ.

 

ﺛﺎﻟﺜﺎ: اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺪوﻟﻲ:  اﻟﺼﻒ اﻷول اﻟﺼﻒ اﻟﺜﺎﻣﻦ:

إن ﻣﻨﻬﺎج ﻣﺪارس ﻣﻮﺳﻮﻋﺔ اﻟﻌﻠﻮم ﻟﻠﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺪوﻟﻲ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻀﻴﺮ اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ اﻟﺼﻒ اﻟﺜﺎﻣﻦ ﻟﻴﻜﻦ ﻣﺆﻫﻼت ﻟﻠﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ واﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ اﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎ اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ. وﻗﺪ ﺗﻢ ﺑﻨﺎء اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ اﻻﻣﺮﻳﻜﻴﺔ USA COMMON CORE STANDARDS ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ .NGSS

إن ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﻨﺎ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ إﻋﺪاد اﻟﻄﺎﻟﺒﺎت ﻻﺟﺘﻴﺎز اﺧﺘﺒﺎرات اﻻﺳﺘﻌﺪاد اﻟﺠﺎﻣﻌﻲ اﻻﻣﺮﻳﻜﻴﺔ واﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ( (SAT AND GAT وذﻟﻚ اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ اﻟﺼﻒ اﻟﺴﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﻮﻓﻴﺮ أﺣﺪث اﻟﻤﺼﺎدر واﻟﺘﻘﻨﻴﺎت…

وﻳﺪرس اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎت واﻟﻌﻠﻮم واﻟﺪراﺳﺎت اﻹﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻟﻠﻐﺔ اﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ ﻟﺒﻌﺾ اﻟﻤﺮاﺣﻞ. وﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﻮﻳﺔ اﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ واﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﺈن اﻟﻤﺪارس ﻣﻠﺘﺰﻣﺔ ﺑﺘﺪرﻳﺲ ﻛﺎﻓﺔ ﻣﻮاد اﻟﻬﻮاﻳﺔ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﺗﻨﺺ ﻋﻠﻴﻪ وزارة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﻻﺛﺮاء ﺗﻠﻚ اﻟﻤﻮاد ﻟﺘﻤﻜﻴﻦ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻣﻨﻬﺎ. ﺳﻴﺘﻔﺎﻋﻞ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻣﻊ ﻣﺼﺎدر اﻟﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺧﻼل اﺳﺘﺨﺪام أدوات اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ (اﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ اﻟﻠﻮﺣﻲ) وﺑﺮﻧﺎﻣﺞ إدارة اﻟﺘﻌﻠﻢ LMS واﻟﻤﺼﺎدر اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ ﻟﻠﻜﺘﺐ اﻟﻤﻄﺒﻘﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺪرﺳﺔ . ON LINE RESOURCES

ﻧﺴﺘﻘﺒﻞ أﻃﻔﺎﻟﻜﻢ ﻣﻦ اﻟﺼﻒ اﻷول اﻹﺑﺘﺪاﺋﻲ وﺣﺘﻰ اﻟﺼﻒ اﻟﺴﺎدس ﻟﻠﺒﻨﺎت وﻣﻦ اﻟﺼﻒ اﻷول وﺣﺘﻰ اﻟﺜﺎﻟﺚ ﺑﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺑﻴﺌﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺨﺘﻠﻄﺔ.